مترو دبى ,جسر دبى،ناطحة سحاب دبى

مترو انفاق دبى

*****************************

قررت امارة دبي التي تشكل مركزا للاعمال ووجهة سياحية مهمة اقامة شبكة لقطارات الانفاق (المترو) بقيمة 15 مليار درهم (اربعة مليارات دولار) ستكون الاولى من نوعها في منطقة الخليج و يهدف المشروع الى تخفيف الازدحام المروري والحد من التلوث في المدينة

ويشمل المشروع اقامة خطين يبلغ طول الاول 50 كلم ويربط حدود دبي مع امارة الشارقة المجاورة بالمنطقة الحرة في جبل علي. وينتظر ان يتم تشغيل هذا الخط في حزيران/يونيو 2010. اما الخط الثاني وطوله 19 كلم فينتظر ان يكون جاهزا سنة 2013 ليربط وسط المدينة بمطارها الدولي وسيكون لمترو دبي 53 محطة لخدمة سكان المدينة الذين يتوقع ان يبلغ عددهم حوالي ثلاثة ملايين سنة 2020 مع عدد سيارات سيبلغ 350 الف سيارة في ذلك التاريخ ويشمل مسار المترو ممرات تحت الارض واخرى معلقة

سيكون مشروع مترو دبي مشروعا مميزا على مستوى العالم للقرن الحادي والعشرين، بميكنة كاملة وبدون سائق. سيتم بناء المترو الجديد وتسليمه على مرحلتين، الخط الأحمر

( المرحلة الأولى)، والخط الأخضر (المرحلة الثانية).

سيتم بناء خطوط المترو في انفاق في مناطق الاحتقان الرئيسية في المدينة وستشكل تلك الخطوط غالبية الخط الاخضر، بينما سيمتد الخط الاحمر على طول الطريق المشهور باسم طريق الشيخ زايد عبر ممرات مهيئة لذلك

المزايا الرئيسية للخط الأحمر
- يغطي الخط المنطقة مابين الراشدية وجبل علي طول الخط 52 كيلومتر تقريبا.
- غالبية الخط معلق باستثناء خط الأنفاق ما بين بور سعيد وبرجمان.
- يوجد هناك 23 محطة معلقة، ومحطة واحدة على مستوى سطح الأرض وأربعة محطات تحت الأرض.
- مدة الرحلة المتوقعة من بداية الخط حتى نهايته هي 64 دقيقة.

المزايا الرئيسية للخط الأخضر
- يغطي الخط المنطقة ما بين شارع النهدة و مدينة دبي الطبية.
- الطول الكلي للخط حوالي 17.6 كم
- يتكون الخط من قسم معلق بطول 10 كم يتألف من 8 محطات، و 6.7 كم للقسم الذي تحت الأرض ويتضمن 5 محطات - باستثناء محطات التقاطع (خط احمر) في ميدان الاتحاد وبرجمان.
- مدة الرحلة المتوقعة من بداية الخط إلى نهايته هي 26 دقيقة.

تواريخ هامة:الخط الأحمر المرحلة 1، من المخطط أن يتم إنجازه وأن يباشر بعملية تحقيق الإيرادات قبل 09/09/2009
الخط الأخضر المرحلة 2، من المخطط أن يتم إنجازه وأن يباشر عملية تحقيق الإيرادات قبل تاريخ 09/03/2010

جسر دبى المعلق

*********************

التحفة المعمارية - جسر دبي

في دبي ينطلق العمل في اجمل واطول جسر معلق في العالم , بتكلفة قدرها 817 مليون دولار

وبطول اجمالي يبلغ الميل وطول القوس 617 قدم ليكون اضخم واطول جسر من نوعة ,

على ان يتم

الانتهاء منه في 2012


أترككم مع الصور

نـــاطحـــةُ سحــابٍ تعملُ بالريـــاح في دُبي

*****************

ستحتضن مدينة دبي الراقية قريباً ناطحة سحاب فريدة من نوعها، ارتفاعها 250 متر، تتألف من طوابق دوارة ومنفصلة عن بعضها البعض ما يمكنها في الدوران بصورة مستقلة. وتستمد ناطحة السحاب "الإماراتية" الطابع طاقتها من الشمس والريح.

وخُطط لهذا المشروع الذهبي بإيطاليا، بالتحديد في مدينة "فلورانس". وابتكر ناطحة السحاب هذه السادة "ديفيد فيشر" (David Fisher) و"فابيو بيتاتسي" (Fabio Bettazzi) و"ماركو سالا" (Marco Sala) بالتعاون مع "ليزلي روبرتسون" (Leslie Robertson) وهو المهندس الأميركي الذي اختلق المجمٌع (World Trade Center) بمدينة نيويورك.

وستتألف ناطحة السحاب من 59 طابق(دوار بشكل مستقل) سيحوي كل واحد منه شقة. وسيدور كل طابق حول نفسه أفقياً بسرعة بطيئة جداً كي لا يسبب الإزعاج لمن يقيم داخله، الذي لن يشعر بالحركة الدائرية وسيتمتع برؤية شروق الشمس من غرفة النوم كي يتلذذ بوجبة العشاء مسبحاً رب العالمين أمام غروبها. وسيتم توليد الطاقة الكهربائية التي تحتاج إليها ناطحة السحاب عن طريق مجموعة من المراوح سيجري تثبيتها في المساحات الفارغة بين الطوابق. وستستغل هذه المراوح قوة الرياح وكأنها طواحين هوائية. علاوة على ذلك، سيولٌد كل طابق من ناطحة السحاب الطاقة بدوره، عن طريق دورانه بفضل قوة الريح. أما الألواح الشمسية فسيتم تركيبها على سقوف كل طابق لتحويل أشعة الشمس الى طاقة كهربائية. لذا، لن تولد ناطحة السحاب "الإماراتية" الطاقة التي تحتاجها فحسب إنما ستبيع الكهرباء الى مؤسسات الطاقة المحلية. ويقدر الخبراء الإيطاليون بأن ناطحة السحاب ستجهز تلك المؤسسات بحوالي 190 كيلوواط من الطاقة، سنوياً، التي تصل قيمتها السوقية الى أكثر من سبعة ملايين يورو.

إن ناطحة السحاب الدوارة بالكامل، التي ستُبني بإمارة دبي، هي الأولى من نوعها في العالم. كما يتمتع هيكل المبنى بدرجة عالية من المقاومة والمرونة( أو التمغٌط Elasticity) ما يجعلها مقاومة للزلازل.

وسيكتمل بنائها بعد سنتين ونصف السنة تقريباً. وستصل كلفة بنائها الى نحو 500 مليون دولار. وستُبنى نواة ناطحة السحاب من الإسمنت المسلح. والطوابق جاهزة وستركب فوق بعضها البعض بصورة "ميكانيكية" بما فيها التجهيزات الكهربائية الداخلية وأنابيب المياه. هكذا، يمكن تجميع كل طابق على حدا في غضون أيام معدود

مشروع علي شكل بيضه

**************************

جزيره مغلقه فى المانيا

****************************************************

مشروع دار حضانة في اليابان

*************************

ستاد عش الطائر فى الصين

*****************************************************

برج كابيتال غيت

بدء تشكيل برج "كابيتال غيت"
برج "كابيتال غيت"، تم إدراجه ضمن كتاب غينيس للأرقام القياسية (Guinnes World Record) باعتباره البناء الذي يتميز بأعلى درجة ميلان في العالم

مشروع مول نور العين (اكبر مول بالعالم)

والحقيقه المشروع تحفه

مشروع فريد متعدد الاستخدامات يضم مساحات تجارية وسكنية •
وفندقاً، ومراكز للاستجمام والترفيه
العنوان: مركز الجيمي، شارع حمدان/شارع مبارك، منطقة الجيمي، العين •
محلات تجارية تمتد لأكثر من 160 ألف متر مربع •
تقدّم المتاجر تشكيلة من أفضل العروض والبضائع، إلى مجموعة محلات
(من طراز البوتيك) تضم أشهر الماركات العالمية
تشكيلة فريدة من المقاهي، والاستراحات، والمطاعم الفخمة، وأشهى
الأطباق العالمية
شاطئ داخلي حديقة ألعاب مائية

سينما متعددة الصالات •
نادٍ صحي ومرافق رياضية متنوعة تشمل منتجعاً وصالة رياضية •
وملاعب تنس
حدائق مغلقة •

فندق 3 نجوم بأكثر من 300 غرفة •
أكثر من 8000 موقف إضافي •
مساحة الموقع تغطي 177.881 متراً مربعاً •
مشروع متميّز بأرقى المعايير العالمية •
تجربة راقية بمستوى عالمي للزوار والمقيمين •

مطار كنساي أول مطار في المحيط

الاسم: مطار كنساي الدولي
الافتتاح : 1994 م
المكان : اوساكا باي اليابان
امتيازاته : اول مطار ينشأ في المحيط علي جزيرة صناعية.
كمية التربة التي دفنت بها الجزيرة الاصطناعية كافية لتغطية ولاية كونيتيكت الأمريكية
.

مطار كنساي الدولي هوا الاول من نوعه في العالم الذي يبنى علي جزيرة صناعية في منطقة اوساكا باي يبعد نحو خمسة كيلومترات عن الشاطئ وهو اول مطار في اليابان صمم ليكون جاهز للخدمة 24 ساعة
في المرحلة الاولي من الخطة الرئيسية للمطار تم إنشاءه علي مساحة 511 هكتار ويحتوي علي مهبط واحد بطول 3500 متر وعرض 60 متر
القدرة القصوى المقدرة له هي160000 عملية أقلاع وهبوط في السنة

في المرحلة النهائية التي لم يتم البدء بها حتى الآن سوف يتم توسيعه ليشمل مساحة 1300هكتار بمهبطين إضافيين والتي سوف تؤدي الي زيادة عمليات الإقلاع والهبوط الي300000 عملية أقلاع وهبوط سنويا

من أهم مميزات المطار انه ينقل بين الرحلات المحلية والدولية ببساطة بالانتقال بواسطة سلالم متحركة او مصعد للتقليل من زمن السفر بالنسبة للركاب الدوليين وبالإضافة إلي ذلك يحتوي المطار علي فندق يحتوي علي576 حجرة مكتب بريد دوليّ, مولّد, مركز طاقة يزوّد التّكييف, مركز علاج مياه الصرف و محطّة الصّرف, الكلّ يتواجد في جزيرة المطار بذلك يصبح المطار مدينة مستقلة بذاتها
يصل المطار باليابسة كوبري( بوّابة السماء) هذا الكوبري بطول 3.75 كيلومتر مكون من طابقين بطريق سريع ذو سّتّ حارات على السّطح العلويّ و سكّة حديد مزدوجة في الطابق السفلي السّفلى والدخول الي المطار من جهة البحر متاحة أيضا عن طريق القوارب السريعة .

جزيرة المطار انجازالهندسة المدنية الكبير

كان الجز الأكثر رهبة في المشروع هوا خلق جزيرة بمساحة 511 هكتار في المحيط في منطقة اوساكي باي حيث كان عمق المياه 18 متر ومايتطلبة من مجهودات ضخمة للهندسة المدنية و أجراء الاختبارات والتحليلات علي تربة المحيط الموجودة في مكان إنشاء الجزيرة وعملية معالجة التربة الرخوة الموجودة في القاع

وقد قامت المحاجر في جزيرة اواجي في ولاية واكيما بتوفير الردم لهذا المشروع حيث اخذ 40% من حجم الجزيرة لعملية الردم حيث استمرت عملية الردم من ابريل 1987م الي ديسمبر 1992م حيث تم النقل الي الجزيرة لإتمام عملية الردم عن طريق عبارات ذات سعة كبيرة حيث يتم التفريغ من تلك العبَارت باستخدام فكرة القمع حيث يتم التفريغ داخل السد المحدد للجزيرة ويتم التحكم في عملية الردم والملء بواسطة الكمبيوتر الذي يحدد مكان الردم بدقة والتخلص من عملية التكرار في الردم في نفس المكان

بعد الانتهاء من عملية الردم تلخص التحدي في إنشاء مبني المطار حيث تم وضع 360000طن من الحديد تحت مكان المبني الرئيسي لزيادة التدعيم لأساس وأرضية المبني وقد أخذت العملية ستة اشهر لصب الخرسانة للمبني الطرفي وذلك للتحكم في الهبوط في تربة الجزيرة والذي كان مختلف من نقطة لاخري علي الجزيرة
ذلك ان الجزيرة حسب الهبوط لها وكان النتائج أنها سوف تهبط 8 أمتار خلال خمسون عاما
لكن الهبوط كان بمعدل 11 متر في الخمسين عاما وهذا أدي إلي تحدي كبير للمهندسين لان الجزيرة تغرق بمعدل أسرع من المتوقع

مشروع بناء برج سكنى فى نيويورك

مشروع متحف الحرب الامبراطوري

******************************

مشاريع تونسية ضخمة

*********************

مشروع بابا المتوسط

مدينة تونس الرياضية

مشروع كاب قمرت في جبل قمرت قرب مدينة المرسى

تحتل منطقة المرسى اهمية كبرى كقطب سياحي في المنظومة الشاملة لتطور القطاع وذلك باستغلال المؤهلات الطبيعية والتاريخية التى تمتاز بها هذه المنطقة والتى من بينها قربها من العاصمة والمطار وتوفرها على ساحل رملي وعلى غابة قمرت ومعالم تاريخية متعددة تثبت مميزات المرسى كمنطقة اصطياف واستحمام وترفيه.

وتتوجد بمنطقة المرسى 26 وحدة فندقية تبلغ طاقة ايوائها 7000 سريرا. وتسجل الجهة التى تستقطب سياح من مختلف الجهات خاصة من فرنسا والمانيا وايطاليا حوالي 350 الف ليلة سياحية فضلا عن توفيرها ل2500 موطن شغل مباشر وحوالي 8 الاف موطن شغل غير مباشر.

وبخصوص البرامج المستقبلية في الجهة فان المنطقة السياحية الجديدة كاب قمرت تعد احد عناصر مرتكزات هذا البرنامج اذ تتضمن قطب جديد لاثراء وتنويع المنتوج السياحي يمتد على مساحة 73 هكتار ويوفر 8000 سرير من الصنف الرفيع ومارينا وفضاءات ترفيهية وملعب قولف /126 هكتار/ وقد اوشكت اشغال التهيئة على الانتهاء كما تم تحديد المستثمرين ودخول المشاريع في الدراسات.

كما سيتم احداث قطب ترفيهي بشط الريح على مساحة 40 هكتار ودراسة توظيف لارض الشريف المتواجدة في وسط مدينة المرسى لمشاريع ترفيهية

و قد كان مشروع تهيئة المنطقة السياحيّة «كاب قمرت» محل متابعة من قبل الرئيس زين العابدين بن علي بمناسبة اطلاعه على أمثلة التهيئة التي أذن سيادته بإعدادها تجسيما لقراره ببعث منطقة سياحيّة جديدة في هذا الموقع بما يمكّن من الارتقاء بالمنتوج السياحي والترفيهي بالضاحية الشماليّة للعاصمة. وتعرف رئيس الدولة من خلال بيانات قدمها وزيرا السياحة والصناعات التقليديّة والترفيه، والتجهيز والاسكان على أنموذج تهيئة هذه المنطقة الذي صيغ وفق تصور يستجيب إلى الطابع الرفيع والمندمج المنشود للمنتوج السياحي التونسي.

ويشتمل مثال التهيئة على محطّة سياحيّة تضمّ فنادق من مستوى رفيع وفضاءات ترفيهيّة وثقافيّة وتنشيطيّة إلى جانب الميناء الترفيهي والمنتزه بالمنطقة الغابيّة.

وشدّد رئيس الدولة على التركيز في هذا المشروع على الجانبين السياحي والترفيهي موصيا باستكمال الدراسات في أقرب الآجال والشروع في إحداث المرافق والتجهيزات الأساسيّة مع اعطاء الفرصة لأكبر عدد ممكن من الباعثين للاسهام في انجاز المحطّة السياحيّة الترفيهيّة.

كما أكّد رئيس الدولة على أن يراع ى في انجاز هذا المشروع إلى جانب طابعه الراقي تفتحه على المحيط التونسي من خلال تنويع المنتوج الترفيهي للمنطقة بما يستجيب لمختلف الشرائح الاجتماعيّة

0 comments:

Post a Comment